منتدى وصحيفة أهالي محافظة المذنب الرسمية الفائز بجائزة الشاب العصامي بالفرع الإعلامي على القصيم

أميرمنطقة القصيم يشكر منتدى وصحيفة أهالي محافظة المذنب الرسمي

محافظ المذنب يدشن تطبيقات شبكة #أهالي_المذنب الرسمية للأجهزة الذكية ( حمل الآن )

 

 

العودة   ::موقع ومنتديات أهالي المذنب الرسمي:: > المنتديات العامة > الأخبارالمنوعة العاجلة

الأخبارالمنوعة العاجلة الأخبار العاجلة الدولية والمحلية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-22-2013, 01:38 PM
كوفي كوفي غير متواجد حالياً
فيحاني راقي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 21,549
معدل تقييم المستوى: 33
كوفي is on a distinguished road
افتراضي خبراء الاتحاد الأوروبي يؤكدون على جمال التراث السعودي وتنوعه

سبق- متابعة:



أكد عدد من خبراء ترميم التراث العمراني في اتحاد شركات الترميم الأوروبية على جمال التراث السعودي وتنوعه، وشددوا على أن ترميم التراث العمراني في المملكة العربية السعودية لن ينجح ما لم يتبع بتشغيله واستثماره من شركات متخصصة، تضمن زيارة الناس له واستفادة المجتمعات المحلية من الخدمات والأنشطة السياحية المقامة فيه، وتوفير مصدر مالي لاستمرار هذه المواقع.

وأشاروا إلى أن المملكة تزخر بالعديد من المباني والمواقع التراثية المميزة، والمتنوعة في أشكالها المعمارية، والتي ستكون مواقع ناجحة وجاذبة للسياح حال تشغيلها وترميمها بشكل ملائم ومدروس.

ونوهوا بما تشهده المملكة من مشاريع للترميم في عدد من البلدات والمواقع التراثية بالتعاون بين الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مشيرين إلى أن جهود الترميم الرائعة في السعودية تحتاج لتكاتف الجهود للتشغيل واستثمار المباني لتؤتي ثمارها.

ويقول رئيس اتحاد شركات الترميم في إسبانيا ونائب رئيس اتحاد شركات الترميم الأوروبية السيد خوزيه ميجيل روبيو إن المملكة العربية السعودية تتميز باحتوائها على مواقع تراثية قيمة، وقد سبق أن زرت الرياض من قبل، وتعرفت على بعض المعالم الأثرية فيها.

وبيَّن بقوله: شاركت في تطوير حي سمحان في الدرعية التاريخية، وأعتقد أنه يجب على المملكة المحافظة على ما هو موجود لديها الآن من التراث العمراني والعمل على ترميم المتأثر منه.

ويضيف: "يجب على القطاعين العام والخاص المساعدة في الحفاظ على المواقع التراثية واستثمارها، وليس فقط ترميمها، ويجب على المجتمع أن يعي ضرورة المحافظة على التراث والآثار والمساهمة في هذا الأمر أيضاً، فالترميم عملية تحتاج إلى المال، لكن الاستعمال اللاحق والمستمر لمباني التراث العمراني التي يتم ترميمها تعوِّض هذه المصاريف التي تم دفعها، وتكون رافداً اقتصادياً مهماً".

من جانبه يرى رئيس مجموعة الترميم الإسبانية ورئيس اتحاد شركات الترميم في أوروبا السيد أدولفو سانتشيث أن ترميم التراث العمراني يحتاج إلى شركات وخبراء متخصصين، وأن الترميم مرحلة يفترض أن تتبعها مرحلة أخرى، هي إدارة هذه المواقع، وهذا ما جعل الدول الأوروبية تنجح في استثمار هذه المواقع وجعلها مناطق سياحية تجتذب ملايين السياح سنوياً.

ويتابع بأنه رافق الوفد المشارك في رحلة استطلاع الخبرة الإسبانية في التراث العمراني التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخراً لعدد من الأمناء ورؤساء البلديات ولمس اهتمامهم بترميم المواقع التراثية، وتحويلها إلى مناطق سياحية.

وأردف: "في إسبانيا في السنوات العشرين الأخيرة تم بذل مجهود كبير في عملية استعادة أحياء كانت مُهدمة وكانت قديمة، وجعلها صالحة للاستخدام من جديد لأغراض مختلفة".

وأكمل: أسهمت الدولة بدعم عمليات الترميم، وكان المواطنون أيضاً متحمسين لترميم بيوتهم، والمواقع السياحية بعد ترميمها احتوت على المتاحف والمطاعم والخدمات الأخرى، وضمت مقار لدوائر حكومية، ونتطلع إلى استفادة السعوديين من هذه التجربة في الاستفادة من تراثهم الجميل".

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,>