منتدى وصحيفة أهالي محافظة المذنب الرسمية الفائز بجائزة الشاب العصامي بالفرع الإعلامي على القصيم

أميرمنطقة القصيم يشكر منتدى وصحيفة أهالي محافظة المذنب الرسمي

محافظ المذنب يدشن تطبيقات شبكة #أهالي_المذنب الرسمية للأجهزة الذكية ( حمل الآن )

 

 

العودة   ::موقع ومنتديات أهالي المذنب الرسمي:: > المنتديات العامة > الأخبارالمنوعة العاجلة

الأخبارالمنوعة العاجلة الأخبار العاجلة الدولية والمحلية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-17-2011, 05:59 PM
محب الأخبار محب الأخبار غير متواجد حالياً
مشرف قسم الأخبار العاجلة والمنوعة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: قسم الأخبارالعاجلة والمنوعة
المشاركات: 7,789
معدل تقييم المستوى: 21
محب الأخبار is on a distinguished road
004 طالبتان سعوديتان تبتكران منافذ انزلاقية لحماية الأرواح في الحرائق

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:



حققت الطالبتان شهد عبدالعزيز الانديجاني وسمر علي السلمي، بالصف الثاني ثانوي - علمي بمدارس النصيقية للبنات بجدة، المركز الأول على مستوى المدرسة من بين 9 طالبات تقدمن للدخول في المنافسات الأولمبية الوطنية للإبداع "مسار ابتكار"، التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم من خلال مشروعات طُرحت أمام لجنة التحكيم على مستوى وسط جدة، البالغ عددها 45 مشروعاً.

وتم اختيار مشروع الطالبة شهد الانديجاني وشريكتها سمر السلمي ليكون المشروع الأول، الذي تم اختياره من مدارس النصيفية؛ ليدخل في المرحلة الثانية من المنافسة الأولمبية الوطنية للإبداع، وسيتم الأحد التنافس على المراكز الأولى على مستوى مدينة جدة.

وقد أعربت الطالبة شهد - وهي ابنة الزميل مساعد مدير وكالة الأنباء السعودية بمنطقة مكة المكرمة عبدالعزيز الانديجاني - عن سعادتها بهذا التفوق العلمي الإبداعي في منافسات "مسار ابتكار" هي وزميلتها سمر السلمي، ودعت الله سبحانه وتعالى أن يوفقها لخوض المرحلة الثانية على مستوى مدينة جدة، ثم دخولها مرحلة المنافسة على مستوى مناطق السعودية التعليمية، وتمثيل هذا الوطن الغالي في المعارض والمحافل الدولية.

ولفتت إلى أن فكرة المشروع تتضمن تطوير مخارج الطوارئ في المباني والمنشآت والمباني المدرسية وغيرها، بعد أن شهدت مدينة جدة العديد من الأحداث المؤلمة، منها حريق مدارس براعم الوطن؛ من أجل المزيد من الحماية والأمان لهذه المباني في حالة حدوث أي طارئ لا قدر الله.

وأشارت إلى أن فكرة مشروعها تتضمن وجود منزلقات ذات تقنية عالية على النوافذ مثبتة بأجهزة استشعارية، تعمل في حالة حدوث أي حادث، وفق نظرية تطبيقية فيزيائية كيميائية. وتعمل هذه المزالق بواسطة فتح صمام الأمان على نوافذ عدة مطلة إلى الخارج.

من جهتها قالت سمر السلمي إن مشروعها وزميلتها المبتكر يمكن أن يُستفاد منه في المستقبل في إقامة مبانٍ نموذجية، تحتوي على منزلقات متطورة، تعمل على سلامة المنشأة أو المبنى.

وأغلب الحوادث في الآونة الأخيرة، التي راح ضحيتها الكثير من الأبرياء، كان بسبب عدم وجود منزلقات أمان وفق منهجية تطبيقية ميسرة؛ وهو ما أعاق عملية الإنقاذ؛ لعدم وجود المنزلقات التي تُعَدّ مخارج مهمة في المباني والمنشآت، وعلى وجه الخصوص في المدارس.

وتركز منافسات "مسار ابتكار" على المنتج العلمي، سواء أكان نظرية علمية أم برهاناً رياضياً أم برنامجاً حاسوبياً أم جهازاً، بشرط توافر مواصفات العمل الإبداعي.
وتشارك في المعرض المدارس كافة على مستوى محافظات ومناطق السعودية.

ويُرشّح الفائزون في المراكز الأولى؛ من أجل اختيار المبدعين منهم؛ للمشاركة في عرض أعمالهم في معارض Intel ISEF في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تُعتبر أكبر تظاهرة علمية في العالم، ويشارك فيها أكثر من 1600 طالب من أكثر من 50 دولة و50 ولاية.

ويسعى المعرض لتعليم الطلاب طرق البحث العلمي وتعزيز مهاراتهم في الرياضيات والتصميم الهندسي والتطوير التكنولوجي والكيمياء الفيزيائية.




توقيع : محب الأخبار

الأخبار أول بأول
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,>