المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوانين قسم الاخبار الرجاء من الجميع الاطلاع عليها...


نسائم السحر
07-08-2010, 01:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد من لاينطق عن الهوى وعلى آله وأصحابه أجمعين..أما بعد إخوتي الكرام أخواتي الفاضلات : فإن الكلمة أمانة ومسؤولية أمام الله وأمام الناس وإن لها ثقلا وحملا طويلا لابد أن يستشعره قائلها وناقلها ويعد الجواب لذلك اليوم حين يسأل عنها أمام الله..وحرصا منا على هذا الموضوع وانطلاقا من سياسة المنتدى الرامية إلى تحقيق سنة "التثّبت" وردّ الحقوق لأهلها وعدم غمط الناس حقهم وعدم سرقة المجهودات التي تعب أصحابها في كتابتها وجمعها ـ أيا كانت هذه المجهودات ـ نضع هذه الضوابط للمساهمة قدر الإمكان في تحقيق هذه الأهداف ـ ولأننا بشر وجهدنا وطاقتنا محدودة ويصعب علينا حصر كل المواضيع والأخبار المنقولة والتحقق من صحتها ـ..فإننا نخلي مسؤوليتنا أمام الله وأمام الناس عن كل موضوع لم يراع صاحبه أمانة الكلمة ودقّة النقل وصحّة الخبر أوادّعى أمرا لنفسه أو تغاضى عن نسبته لصاحبه أو لمصدره.ضوابط الأخبار :1) لابد من ذكر مصدر الخبر دون وضع رابط له .2) ينقل الخبر كاملا كما ورد من المصدر ويراعى في ذلك الدقة في النقل.
3) إن كنت الناقل للخبر فيجب مراعاة الحيادية في الطرح واستعمال المهنية الإعلامية وعدم الانتقائية بل عرض لوجهات نظر كل الأطراف في حال وجود خلاف أو إشكال حتى نرتقي بطريقة صناعة الخبر ويكون لنا طابعنا المستقل في طرح الأخبار ومعالجتها والمنبثق عن أهدافنا.
4) توجيه الحوار توجيها نافعا مثريا للموضوع يحقق الفائدة ويحترم أذهان القراء ويرتقي بالنقاش بحيث يخرج القارئ بحصيلة إيجابية.
5) يحق للعضو التشكيك في الخبر ولكن يطالب بذكر مصدر لرأيه حتى لايكون التشكيك من فراغ أو هوى.
6) يستمر الخبر حتى انتهاء الحديث عنه (بحسب الخبر) ثم يبعد لإتاحة المجال لغيره.إلا إذا كان الخبر لا يزال يتداول في وسائل الإعلام بحيث يصبح طرحه من خلال ذكر ما استجد فيه .ضوابط المنقولات:1- لابد من ذكر اسم صاحب الموضوع أو ذكر المصدر الأصلي له ( ولايكفي النقل من البريد أو المنتدى أو الكتاب أيّا كان الموضوع) حتى لايغمط الناس حقهم.
2_لابد من التعليق على الموضوع في النهاية بما لا يقل عن سطرين ولايكتفى بمجرد النقل فقط حتى يحقق المنقول فائدته المرجوة منه.
3_ يتفاعل صاحب النقل مع الأعضاء بالنقاش والإجابة على أسئلتهم حتى يستكمل الموضوع.
4- يمنع المشاركات التي تهدف إلى التهجم و الانتقاص والاستهزاء بالأشخاص والمؤسسات عامة والعلماء والدعاة بوجه خاص , تلميحا أو تصريحا , بشكل غير لائق .
6- إذا كان في المنقول ما يخالف ضوابط المنتدى العامة أو الضوابط الخاصة بالقسم ولم يورد ( الناقل ) تعليقا يدل على تحفظه فيما نقله فهذا يعتبر موافقة منه على ذلك ويعتبر ذلك مخالفة الناقل للضوابط . **كل ماخالف هذه الشروط يحق للمشرفين استبعاده أو نقله للمكان المناسب.سائلين الله أن يوفقنا جميعا لمرضاته وأن يلهمنا الهدى والسداد وأن يقينا شرّ عثرات اللسان وسقط الكلام..وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

غايتي رضى ربي
07-09-2010, 01:14 PM
بارك الله فيك يامشرفتنا ...

نسائم السحر
07-11-2010, 12:11 AM
وفيك اخي الكريمـ

...هـــمـــس...
07-12-2010, 04:54 PM
بــااااارك الله فيــــك,,,

نسائم السحر
07-13-2010, 03:50 AM
شاكره لك على اطلاعك على القوانين ..بارك الله فيك اختي همس