المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتفاق مع 80 % من شركات لقاح الإنفلونز الإعادة الأدوية دون تحمل الوزارة أي مطالبة ما


دحوم التميمي
06-11-2010, 03:28 PM
قال مستشار وزير الصحة الدكتور صلاح المزروع أن الوزارة ستقوم بإعادة لقاح أنفلونزا الخنازير التي لم تستخدمها وزارة الصحة وتم التنسيق مع الشركات المنتجة لهذه اللقاحات حيث تم الاتفاق مع 80 في المائة من الشركات لإرجاع الأدوية دون تحمل الوزارة أي مطالبة مالية أو شروط من الشركات مقابل عملية الإرجاع بعد أخذ الضمانات من الشركات.

جاء ذلك خلال اللقاء السنوي السادس لإدارة التموين الطبي بالمناطق بحضور مستشار وزير الصحة الدكتور صلاح المزروع المشرف العام على إدارة التموين الطبي والتجهيزات بوزارة الصحة، والدكتور أحمد المصيلحي مدير الإدارة العامة للتموين الطبي يوم أمس بالمنطقة الشرقية.

وقال المزروع أن هذا اللقاء سنوي تقيمه وزارة الصحة بتوجيه من وزير الصحة لدراسة المستجدات واستكمال الأهداف التي وضعت للتموين الطبي في المملكة وهذا اللقاء سنخرج منه بتوصيات ونستمع لمشاكل إدارات التموين الطبي في المناطق ونسعى إلى تذليلها.

وحول تسجيل أدوية في السجل الصحي التابع لوزارة الصحة أوضح ان هناك تجديداً في الأدوية ولا يمكن أن يستمر دواء من نفس النوع ونحاول أن نضيف إلى سجل الأدوية مزيدا من الأصناف حسب احتياجات المناطق بما يخدم صحة المريض.

وعن إيقاف شركات الأدوية التي تستقدم أصناف رديئة أكد بأن جميع الأدوية التي تأتي بدون تحليل من إدارة الجودة النوعية لن يتم قبولها وسنحاسبها نافيا تسجيل شركات معينة وقعت في هذا المحظور ومؤكدا بأن دخول الأدوية السيئة ليس معناه دخول الأدوية الغير مقبولة بل ستحاسب أي شركة لا تلتزم بالمعايير التي وضعتها الوزارة، وهذا يعطينا سرعة في إيصال الدواء للمريض مما يقلل من الوقت لتحليل الأدوية في وزارة الصحة وقال سيتم إيقاف الدواء غير المسموح به ويعاد لنفس الشركة ونشتري على حسابها بغرامة أو فرق سعر أو تعهيد الشركة صناعة الدواء الصحيح ومن ثم يسمح له بالدخول وبدخول وزارة الصحة ونفى المزروع أن يكون هناك نقص في الأدوية مؤكدا بأن الدواء خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وعن التنسيق بين وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء بالسماح بدخول أدوية جديدة أو منعها أوضح المزروع بأن هناك تنسيقاً دائم ودوري لمعرفة الأدوية التي تسحب من السوق، والوزارة لها تنسيق مباشر مع هيئة الغذاء والدواء سواء كان هناك سحب أو إضافة أو حذف.