المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 1000 عريس وعروس يخضعون لبرنامج تأهيلي للحياة الأسرية


دحوم التميمي
06-07-2010, 04:50 PM
خضع 1000 شاب وفتاة من المشاركين في الزواج الجماعي الحادي عشر لبرنامج تدريبي تأهيلي في الحياة الأسرية الذي نظمته الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة على مدى يومين، ضمن الفعاليات المصاحبة للزواج الذي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية.
واستعرضت جلسات اليوم الثاني للملتقى العديد من المهارات الزوجية بدأها الدكتور عوض مرضاح بعنوان "التاءات السبع.. التأمل، والتواصل، والتعارف، والتآلف، والتجديد، والتحاور، والتعاون" وتأثيرها على العلاقة بين الزوجين، فيما تناول فؤاد الجغيمان العديد من المحاور، منها خصائص الزوج والزوجة الانفعالية والجسمية والمعرفية، وأوضح الجغيمان بأنه يتوجب أن يتفهم كلا الطرفين طبيعة الرجل والمرأة وتكوينهما والفوارق التي بينهما ليصلا إلى تفهم نفسية بعضهما وتحليل سلوكياتهما ليدركا أن الاختلاف في نسيج تركيبهما يدعوهما إلى التفاهم والتعاضد والمصارحة وإدراك الآخر ليمكنهما معاً، أما الدكتورة منال دهلوي والمدربة بمركز المودة الاجتماعي فتحدثت في الجلسة السادسة للملتقى حول بعض القضايا النسائية في محاضرة خاصة بالسيدات.
واختتمت الجلسات مع د. أنس بن مسفر بعنوان "احتواء الخلافات الأسرية؟" بين فيها بأن الخلافات بين الزوجين أمر طبيعي وهي ملح الحياة الزوجية خاصة إذا كانت من نوعية المشكلات الاعتيادية التي تنتج عن تقلبات الأمزجة واختلاف الطباع بين الأزواج وأهليهم، مشيراً إلى أن هناك خلافات من نوع آخر إذا وقعت قد تهدد الحياة الأسرية برمتها. وتطرق ابن مسفر إلى القواعد الذهبية في الحياة الزوجية، وأهمية تحديد المشكلة دون توجيه اللوم لأي طرف، وتحديد الأسباب، والتفكير الجماعي في الحل أو الاستعانة بمرشد اجتماعي، والتعامل مع المشكلات وقت الأزمات مع استعراض نماذج لأبرز المشكلات الزوجية وأمثلة لحلها، مشدداً على ضرورة الالتجاء إلى الوسائل الإيجابية في التفاهم بين الأزواج واحتواء المشكلات بسعة صدر وتقنية التخاطب في الأوقات المختلفة وعدم الاستعجال بالحكم على الطرف الثاني.

نسائم السحر
06-10-2010, 12:38 AM
تبارك الرحمن بارك الله لهم ..وازاادهم من فضله..وجزاء القائمين على الجمعيه خير الجزاء ..لن سهلت لهم هذا المشرووع المباركـ

غايتي رضى ربي
06-10-2010, 11:58 AM
دعواتنا لهم بالتوفيق...
شكرا يالغالي على الخبر...

دحوم التميمي
06-10-2010, 10:56 PM
تسلملي طلتكم على موضوعي