المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشورى يعقد جلسة غير عادية لمناقشة تقرير قواعد عمله الجديدة


دحوم التميمي
06-07-2010, 04:42 PM
عقد مجلس الشورى مساء امس جلسته غير العادية برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ لمناقشة تقرير اللجنة المشتمل على قواعد عمل جديدة لمجلس الشورى .

وأكد معاليه في مستهل الجلسة أن المجلس يسعى لتقديم الأداء الأمثل وفق ما أتيح له من إمكانيات وما يجده من دعم ورعاية من لدن ولاة الأمر – حفظهم الله – وهو الأمر الذي استندت عليه الرؤى التطويرية التي قامت بها لجنة تطوير أسلوب عمل المجلس أثناء الجلسات وتمثل في مشروع قواعد عمل المجلس واللجان .

وقال معاليه إن عمل اللجنة قد راعى تجنب البحث فيما يتعارض مع نظام المجلس ولائحته الداخلية وركز على قواعد العمل لأنها الركن الرئيس لعمل الجلسات مستفيداً في ذلك من التجارب السابقة للمجلس في مجالات تطوير أعماله وكذلك من تجارب برلمانية متنوعة من مختلف الدول بما يتلاءم مع طبيعة العمل في المجلس .

وأعرب عن تقديره لما قامت به اللجنة المشكلة لدراسة تطوير أسلوب عمل المجلس أثناء الجلسات برئاسة معالي الأمين لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي وضمت في عضويتها عدداً من أعضاء المجلس ومديري الإدارات ذات العلاقة بعمل جلسات المجلس والتي أمضت أكثر من تسعة أشهر في سبيل إيجاد هذا المشروع المطروح للنقاش أمام المجلس .

بعد ذلك تلا معالي الأمين العام لمجلس الشورى تقرير اللجنة المتضمن مشروع قواعد عمل المجلس واللجان موضحاً أنه تم تكوين اللجنة الخاصة بدراسة تطوير أسلوب عمل المجلس أثناء الجلسات بتاريخ 19/5/1430ه التي تشكلت بعد أن تفاعل أعضاء المجلس مع دعوة معالي رئيس المجلس بتقديم رؤاهم وأفكارهم بشأن تطوير أعمال المجلس ولجانه حيث تسلمت أمانة المجلس العديد من الرؤى والمقترحات .

وأشار معاليه أن مشروع قواعد عمل المجلس قد مر بثلاث مراحل طوال الفترة الماضية اشتملت على المرحلة التمهيدية وهي التي تسلمت خلالها اللجنة العديد من المقترحات وقامت بفرزها وعمل التحليل الفني اللازم لها ومقارنتها بما يجري العمل به حالياً وخلال مداولات اللجنة تم الاتفاق على الأخذ بمبدأ تطوير قواعد عمل المجلس ولجانه الصادرة في 23 /10/1427ه .

وتضمنت المرحلة الثانية في إعداد هذا التقرير وما احتوى عليه من تعديلات العرض على لجان المجلس بعد أن أتمت اللجنة إجراء التعديلات والإضافات المقترحة حيث أبدت لجان المجلس عددا من الملحوظات الهامة، وبعد دراسة وتحليل تلك الملحوظات؛ أخذت اللجنة بالعديد منها عند صياغة المشروع، كما أبدت الإدارة العليا للمجلس في اجتماعاتها التي تعقدها دورياً عدداً من الملحوظات وأعدت على ضوئها اللجنة المسودة الثانية من المشروع .

مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة لهذا المشروع للوصول للمناقشة تحت قبة المجلس هي توجيه معالي رئيس المجلس بتوزيع المسودة النهائية على أعضاء المجلس بتاريخ 2/6/1431ه وعقد الجلسة هذه الليلة .

وأوضح الأمين العام في تقريره أن اللجنة اعتمدت في صياغة هذا المشروع المكون من ثمانين مادة على عدة مصادر أهمها ملحوظات أعضاء المجلس ولجانه ،وقواعد عمل المجلس واللجان الحالية الصادرة برقم 2/8/ه وتاريخ 23/10/1427ه، والقواعد المنظمة لدراسة التقارير السنوية ولجان المجلس المتخصصة الصادرة برقم 3/12/ه في 27/11/1425ه ومنهجية العمل في اللجان المتخصصة الصادرة برقم 246/1/1 وتاريخ 27/2/1426ه. إضافة إلى ما سبق أن صدر عن الهيئة العامة من آراء وتفسيرات لقواعد العمل، أو أحكام عامة حول عمل المجلس .

إثر ذلك أتاح معالي رئيس المجلس لأعضاء المجلس تقديم مداخلاتهم وملحوظاتهم بشأن التقرير .

وسيستكمل المجلس مناقشة التقرير في جلسة مقبلة بإذن الله تعالى.

نسائم السحر
06-10-2010, 12:34 AM
اسال الله ان يوفقهم ويسدد خطااااهمبوركت رعاك الله

غايتي رضى ربي
06-10-2010, 11:59 AM
سدد الله خطاك أخي دحوم..
ماقصرت..
لاتحرمنا من جديدك في الاخبار العاجله..

دحوم التميمي
06-10-2010, 10:53 PM
يسلموووو على مروركم الرائع


>>ابشر من عنوني الثنتين<<