تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : في فعالية أقامتها جمعية الثقافة والفنون بالقصيم


محب الأخبار
01-05-2012, 06:48 PM
في فعالية أقامتها جمعية الثقافة والفنون بالقصيم
انباء القصيم ـ هادي العنزي :

أدى 22 طفلا مع مجموعة من كبار السن فقرات برنامج يهتم بالألعاب الشعبية القديمة والتي تعتمد على الحركة والحماس , وقال أحد الأطفال أن هذه الألعاب أفضل من ألعاب الكترونية كثيرة من بينها كرة قدم الكترونية وفيها حركة ونشاط بدني يزيل الكسل ويدخل النشاط.
وكانت جمعية الثقافة والفنون بالقصيم قد نفذت برنامج لتوثيق الألعاب الشعبية بمنطقة القصيم بمشاركة كبار السن والصغار وسط سوق المجلس التراثي في محافظة المذنب .. وشهد السوق عدد من الألعاب الشعبية قدمها مجموعة تتكون من 22 طفلا وبعض الكبار تسابق الجميع في تأدية ألعاب شعبية البعض منها معروف والأخر غير معروف واعتمدت جميع الألعاب على الحركة والنشاط والقوة البدنية وهو ما يميز العديد من الألعاب الشعبية القديمة والتي يمارسها المجتمع قبل زمن العولمة وتعتبر طاق طاقية وسبت السبوت وحمد حمد ألعاب شعبية قديمة تلعب على شكل جماعي كان يؤديها الصغار قبل نحو 30 عاما في الحواري والمواقع قبل أن تنتشر الألعاب الالكترونية وقبل أن تنتشر كرة القدم.

ويرى سليمان الفايز مدير جمعية الثقافة والفنون بالقصيم المشرف على برنامج توثيق التراث الشعبي لمنطقة القصيم أن إعادة مثل هذه الألعاب مهم للغاية ويجب أن تمارس بين الصغار في هذا الوقت خصوصا وأنها تعتمد على الحركة والقوة الجسمانية.

وقال الفايز أن البرنامج أمتع الحضور وسجل ألعاب شعبية يعرفها كبار السن قبل نحو 30 عاما وقدمها الكبار والصغار أمام الحضور في سوق المجلس .. وبين الفايز أن الموقع كان جزء هام من الفعالية حيث أن السوق كما هو في السابق ومثل هذه الألعاب كان يؤديها الصغار في ساحات السوق وكذلك في الحارات .. مشيرا أن هذه الألعاب تمنع الصغار مزيدا من الصحة والعافية واللياقة البدنية الهامة لهم في مثل هذا العمر.


http://newsqassim.com/contents/myuppic/04efdd96bddc0b.jpg


http://newsqassim.com/contents/myuppic/04efdd96c4f2ef.jpg

http://newsqassim.com/contents/myuppic/04efdd9d5e27cf.jpg


http://newsqassim.com/contents/myuppic/04efdd9d649e55.jpg

http://newsqassim.com/contents/myuppic/04efdda431e795.jpg


http://newsqassim.com/contents/myuppic/04efdda43b2ab1.jpg