المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تأمل أن يحل المصريون مشاكلهم بأنفسهم..


محب الأخبار
02-12-2011, 11:13 AM
كل الوطن: واس:

وصف وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل ما تشهده مصر حالياً من أحداث، وكذلك موجات الاحتجاج التي تشهدها بعض البلدان العربية، بأنها وليدة حراك مستورَد. مبدياً استغرابه من هذا المسلك، قائلاً: "نحن نُميّز بين ما هو مستورَد وما هو حقيقي وما يُعبِّر عن وضع داخلي هو شأن كل بلد، ونحن لا نتدخل فيه بأي شكل من الأشكال".
وأعرب سعود الفيصل عن أمل السعودية بأن يُترك المصريون يحلون مشاكلهم بأنفسهم "لأنهم قادرون على ذلك".
لمتابعة الأحداث أولاً بأول على جوالك أرسل رقم 20 إلى 88509 لمشتركي الاتصالات أو 707246 لمشتركي زين.
من جهة أخرى أكد وزير الخارجية أن اللجنة المشتركة السعودية - المغربية خطت في دورتها الحادية عشرة خطوة مهمة نحو تعزيز الاستثمار المشترك بإدراج القطاع الخاص في أعمالها. واصفاً ذلك بالمنهجية الصالحة والمفيدة.
وأوضح في لقاء بالصحفيين عقب اختتام أعمال اللجنة في الرباط أن القطاع الخاص يُشكِّل ركيزة أساسية في عملية التنمية؛ ومن ثَمّ فإن هذه الدورة تُعتبر رؤية رجال الأعمال في البلدَيْن لتطوير التجارة والاستثمار بين الجانبَيْن.
ونوّه وزير الخارجية بما آلت إليه أعمال هذه الدورة التي ستُعطي انطلاقة جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.
وحول سؤال عن قضية الصحراء أكد سموه أن السعودية مهتمة بهذه القضية؛ لأنها ترى أنه لا يمكن أن تكون العلاقات المغربية - الجزائرية مثلما هي عليه الآن. معرباً عن الأمل بأن تجد هذه القضية طريقها نحو الحل.
من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري في اللقاء الصحفي أن الدورة الـ11 للجنة السعودية المغربية المشتركة قد حققت قفزة قوية على درب التعاون الثنائي، وأكد ما يجمع المملكتين من علاقات صداقة كاملة وتطابق وجهات النظر بخصوص القضايا العربية والإسلامية.
وأكد وزير الخارجية المغربي أن إعطاء الفرصة للقطاع الخاص في أعمال هذه الدورة مكَّن من تحديد مجالات جديدة للتعاون، خاصة ما يتعلق بالمجال الاقتصادي والدفع بالاستثمارات.
واستعرض مختلف المشاريع التي تدعمها السعودية بالمغرب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وأعرب عن شكر المملكة المغربية على هذا الدعم.
وأوضح الوزير المغربي أن موضوع الطاقات المتجددة سيكون حاضراً في أعمال الدورة المقبلة للجنة المقرر عقدها بالسعودية .