المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديربي النصر والهلال فأيهما يظهر(الشمس أمْ القمر)؟


محب الأخبار
09-01-2012, 09:28 PM
أنباء القصيم - عبدالرحمن المهوس :

ديربي المملكة .. ديربي الرياض .. ديربي الصحافة .. ديربي القنوات الفضائية.. ديربي العائلة السعودية ، إنها المباراة التي ستجمع النصر بالهلال مع عودة طلاب المدارس لمقاعدهم الدراسية من الروضة و حتى الجامعة حيث تمثل مباراة قمة الرياض بين النصر و الهلال إختباراً جديداً لمدى قدرة الناديين العريقين على المنافسة على لقب دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بعد بداية بطيئة ، للنصر أفضل منها للهلال ، فبعد انتهاء أربع جولات يحتل النصر المركز الرابع برصيد سبع نقاط متأخرا بثلاث نقاط عن حامل اللقب الشباب متصدر الترتيب بينما يأتي الهلال أكثر الأندية فوزاً باللقب في المركز السادس وله خمس نقاط.

و بطبيعة الحال و دون معرفة الـمآل! يذهب السواد الأعظم من الرياضيين إلى أن لقاءات النصر و الهلال في الوقت الراهن لا يطلق عليها مصطلح ديربي.. بهذا اللفظ إذ ليس على الإطلاق اطلاقه! فهذا المصطلح مات من زمن ليس بالقريب ، لأنَّ المنافسة بين الطرفين انتهت لمصلحة الهلال منذ عدة أعوام تصل للتسع أو عشر سنوات ، و أنَّ المستوى الذي يقدم بينهما في السنوات الماضية لا يرتقي لمواجهات زمان! وحتى نكون على الحياد التام علينا أن نعترف بأن مواجهات زمان كان الفوز فيها لأحد الطرفين يعني الإقتراب من لقب الدوري بسبب كونهما طرفي المنافسة آنذاك الهلال و النصر.

و يحتضن ملعب الملك فهد الدولي في الرياض اليوم السبت14من شوال1433هـ (ديربي قطبي العاصمة النصر والهلال)في افتتاح منافسات المرحلة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين ، وستكون المواجهة التي تتصدر كل منافسات المرحلة ، صعبة للغاية على الفريقين في مهمة عدم التفريط بالنقاط على طريق المنافسة على لقب بطل الدوري، ويدخل النصر المضيف المباراة بأوضاع مطمئنة ومستقرة من الناحية الفنية بالإنسجام التام بين اللاعبين مع الجهاز الفني الذي تلقى ضربة موجعة قبل الديربي تمثلت بإصابة لاعب الوسط الدولي المصري حسني عبد ربه، أحد أهم مفاتيح اللعب في الفريق في و الذي تدور أنباء شبه مؤكده عن انفراج أزمة الوسط النصراوي بعودته لوسط الميدان و قيادة منطقة المناورة الصفراء و مجابهته للوسط الأزرق و الذي تشير له أنباءٌ مصادرها البيت الهلالي بأنَّ المايسترو الفريدي أحمد سيكون للوسط الأزرق عنوان اقدام و فرض سيطرته المطلقة!

النصر يمتلك سبع نقاط في المرتبة الرابعة من انتصارين وتعادل وخسارة، ويسعى الفريق للتشبث في المنافسة بأمله في المنافسة على لقب الدوري الغائب عنه منذ عام 1409هـ وكسب الديربي وكسر التفوق الهلالي وإسعاد جماهير(الشمس) و التي تقف وراءه في كل مواجهة.

الطريقة التي ينتهجها الكولمبي ماتورانا تتمثل بـ(4/4/2) و قدَّم بها الفريق مستوى جيدا وقد يلعب بتشكيل متوقع مكون من عبدالله العنزي في الحراسة وخالد الغامدي ومحمد عيد وعبده برناوي وحسين عبدالغني في الدفاع و شايع شراحيلي وإبراهيم غالب وخالد الزيلعي ومانسو في الوسط ويوفي ومحمد السهلاوي بخط المقدمة.

فيما على الطرف الآخر يدخل الفريق الهلالي وسط الظروف الحالية التي يعيشها الفريق من مستويات متذبذبة لم يظهر بها الفريق في بداية أي دوري منذ فترة بعيدا عن المنافسة حيث خسر الفريق حتى الآن سبع نقاط لا تؤكد هوية الفريق البطل الباحث عن لقب الدوري مما جعل ردة فعل الجماهير الهلالية قوية على المستويات التي يقدمها والنقاط التي يخسرها بسهولة من فرق ليست منافسة، وسط غيابات الإصابات كان آخرها لاعب الوسط سلمان الفرج أبرز الغائبين اليوم عن الديربي مع العابد والحارثي وخيرات ، الفرنسي انتوان كومبواريه ، قد يقع في مأزق تعويض اللاعبين المصابين ووضع التكتيك المناسب لتدارك أخطاء الفريق الهلالي الذي لم يجمع سوى خمس نقاط من أربع جولات وضعته في المرتبة السابعة بعيدا عن المنافسة المبكرة ولا تليق ببطل كالهلال يتميز بخط وسط ضارب وهجوم قوي قد يكون لهما كلمتهما اليوم أمام تحدي الديربي في ترجيح كفة الفريق على الجانب الدفاعي لا يزال الهلال يعاني من الساتر الدفاعي في مركز المحور، والتشكيلة المتوقعة اليوم عبدالله السديري في الحراسة و سلطان البيشي و ماناجان و ماجد المرشدي في الدفاع وعادل هرماش والشلهوب وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري في الوسط وياسر القحطاني وويسلي لوبيز في الهجوم.

و من ناحية القياس فإنَّ الظروف الهلالية تشجع النصر اليوم للقبض على الهلال ما لم يبصم مرة أخرى على تفوقه في الديربي كما تقوله لغة الأرقام خلال العشر سنوات الأخيرة و التي حملت فوزين للنصر و الباقي للهلال فوز تخللها(5) مواجهات انتهت بالتعادل و ذلك بمسابقة الدوري فقط!.

لكن النصر بقيادة الكولومبي فرانسيسكو ماتورانا أظهر لمحات تدل على تطور مستواه مقارنة بالموسم الماضي لكن سيتعين عليه الخروج بنتيجة إيجابية لتبديد تكهنات حول تعثره في المباريات الكبيرة.

و أجرى الهلال بطل السعودية 2010 و2011 تغييرات عديدة قبل انطلاق الموسم وتعاقد مع المدرب الفرنسي انطوان كومبواريه من أجل استعادة اللقب لكن الفريق لم يظهر مؤشرات على التطور حتى الآن.

وكان الهلال على وشك تحقيق فوزه الثاني على التوالي في الجولة الماضية بعد التقدم على الاتفاق عن طريق الهداف البرازيلي ويسلي لوبيز لكنه استقبل هدفا في الوقت المحتسب بدل الضائع ليتعادل(1/1) برأسية يوسف السالم.

والفوز الوحيد للهلال في أول أربع مباريات كان على حساب نجران بنتيجة(6/صفر)، وهو أكبر فوز في الدوري هذا الموسم.

إذ من المنتظر أن يواصل كومبواريه الدفع بويسلي في خط الهجوم بجانب ياسر القحطاني العائد للهلال بعد موسم أمضاه معارا في العين الاماراتي لكنه سيفتقد جهود سلمان الفرج بسبب الاصابة.