تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أعمدة بيضاء في صحف مصرية احتجاجا على محاولات الإخوان السيطرة على الصحافة


كوفي
08-09-2012, 05:52 PM
القاهرة-الوئام:



امتنع عدد من كتاب الصحف المستقلة المصرية عن كتابة مقالاتهم، اليوم الخميس، احتجاجا على محاولة جماعة الإخوان المسلمين السيطرة على المؤسسات الصحفية الحكومية.وقال مجدي الجلاد، رئيس تحرير صحيفة الوطن، “هذه المساحة بيضاء احتجاجا على محاولة الإخوان السيطرة على الصحافة القومية، كما كان يفعل المخلوع”.

وفي صحيفة اليوم السابع ترك عدد من الكتاب مثل محمد الغيطي وكرم جبر مساحات مقالاتهم بيضاء واكتفوا بكتابة عبارة، “احتجاجا على محاولات الإخوان للسيطرة على الصحافة والإعلام.

وأضاف محمد أمين في المكان المخصص لعموده في صحيفة المصري اليوم: “أعتذر عن عدم كتابة مقالي احتجاجا على الهجمة الشرسة على صاحبة الجلالة”.وقال عمر طاهر، في مقاله في صحيفة التحرير: “ممتنع عن الكتابة احتجاجا على تدخل مجلس الشورى في اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية في مصر”.

وفي الصحيفة ذاتها قال جمال فهمي: “هذه المساحة البيضاء اليوم قرفا واعتراضا واحتجاجا على التوريث الذي لم يسقط بسقوط المخلوع وولده، وإنما يبدو أن جماعة الإخوان المسلمين تحاول الآن إحياء رمته بعد أن أصابها العمى والغرور، فباتت تظن أن بمقدورها وراثة مصر كلها شعبا ومقدرات”.

وكان منتقدون قد قالوا، إن الهدف من اللجنة التي شكلها مجلس الشورى لاختيار رؤساء تحرير الصحف، هو تمكين الإخوان من السيطرة على المؤسسات الصحفية الحكومية.

وأعلنت التغييرات في مناصب رؤساء التحرير بالصحف القومية، أمس الأربعاء، وذلك بعد أن وافق مجلس الشورى على القائمة التي وضعتها لجنة اختيار رؤساء التحرير.