المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركي الدعجم : أعشق العمل الرياضي بقصد الإستمتاع والإمتاع .. والإعلام غير مسؤول عن ترا


كوفي
07-10-2012, 07:45 PM
صحيفة الجماهير



http://aljamaheir.net/jamcontent/uploads/2012/07/314.jpeg




تركي سعد الدعجم مهندس كهربائي متخرج من جامعة الملك سعود عملت في القناة الرياضيه والآن رئيس تحرير لبرنامج الملف الاحمر. أعشق العمل الرياضي بقصد الإستمتاع و الإمتاع.
ماهو رأيك فى سباق القنوات الفضائية لتقديم برامج متخصصة عن الرياضة السعودية .. هل هى نجحت هذه البرامج في تقديم ما يخدم مصلحة الرياضة السعودية ؟
للاسف الشديد ان اغلب البرامج تركز علي الجانب السلبي للقيادات الرياضيه وللاسف الشديد أيضاً نحن ليس لدينا عرض المشكله و من ثم ايجاد مقترحات للحل واختيار الافضل كي نستفيد من هذه البرامج لابد من دراسه موضوع الحلقه بشكل جيد والبحث فيه بكل ما هو جديد ، ثم اختيار ضيوف لهم خبره في هذا المجال ، ونحن نرشح دخول الضيف الاكاديمي في كل حلقه لتعم الفائده بشكل ايجابي ، وبالتالي تصل المعلومات بكل مرونه فاذا طبقت جميع البرامج بالشكل والطريقه السابقه فثق انها سوف تصبح مرجع لكثير من الرياضين والقيادات ايضا
هل البرامج الرياضية نجحت في تكريس التعصب الرياضي؟
المشكله ان بعض البرامج استخدمت هذا الاتجاه وبالتالي (افسدت)على البرامج الاخرى ، ولكن دعني اقول لك امر إن المشاهد السعودي اصبح مثقف جدا جدا في هذه الامور ووصل ايضا في نقد الاخراج فما بالك في معرفة المحتوى الجيد والغير جيد .
هل الإعلام يتحمل جزء من مسئولية تراجع الرياضة السعودية ؟
الاعلام بشكل عام والرياضي بشكل خاص يتحمل نسبه ، ولكن من وجهة نظري ليست بالكبيره ولا تذكر اصلا واتمنى ان لا تصبح شماعه لآى اخفاقات وعدم النجاح ، لان الاعلام في السابق كان بنفس القوة او اكثر ولم يأثر على رياضتنا بل رفعها.
كيف ترى العداء المتواصل بين الحكام و الاعلام ؟
للاسف الشديد اصبح الحكام الحلقه الاضعف لدينا من ناحيه الهجوم الاعلامي ولا زال الجميع بلا استثناء ينتقدهم ويسلبهم حقوقهم ، ووصلوا أن شككوا في ضمائرهم ، وأرى أن الحكام ماده دسمه لبعض ضعاف النفوس من الاعلاميين لغزاره الافكار والكلمات وايضا الانتقادات الخارجه من التحكيم.
هل انت مع ام ضد منع مسئولي الاندية من انتقاد الحكام عبر وسائل الاعلام؟

قرار جيد وأؤيده ولابد ان يكون هناك حصانه عاليه مثلهم مثل قضاة المحاكم ويكون عليهم تعامل خاص ومكافأت مجديه ، ويفرغون من اعمالهم او يحترفون ويفتح لهم مجال التسويق لانفسهم لبعض المنتجات وهل تعلم اخي ان الحكم خليل جلال يعتبر النجم الاول في المملكه من ناحيه تمثيله جميع بطولات كؤوس العالم والتي لم يسبق لها احد في السعوديه.
ايهما تفضل الصحف الرياضية ام البرامج الرياضية المسموعة او المشاهدة ؟
بالنسبه لي البرامج المسموعة أو المشاهدة لانها لازالت تتمسك ببعض الرقي في الطرح ورقابتها اكثر من المقروئه وايضا بحسب خبرتي البسيطه قد تجد كاتب عندما يتحدث في برنامج عن موضوع ما ويكتب غدا في نفس الموضوع …..تستغرب وتكاد تحلف انه ليس هو!!
لا يزال المشهد الاعلامي سواء في الصحف او الفضائيات يسيطر عليه المخضرمين . هل عجزت حواء الاعلام السعودي عن انجاب غيرهم، ام ان الجيل الحالي من الشباب لم يصل بعد درجة النضج الاعلامي ؟
اين تجد جيل الشباب الإعلامي من الإعلام الرياضي السعودي ؟
الربيع الاعلامي لابد منه ، فيوجد كوادر شبابيه ممتازة جدا ولديهم أفكار عالية المستوى وثقافه رياضيه من اعلى ما يكون، ولا أحد ينكر أهمية خبرة المخضرمين ، فمثلا جميع فريق الإعداد في برنامج الملف الاحمر من الجيل الناشئ مثل احمد السيناني ، فارس الصالح ، وما زالوا يقومون ويبدعون يوم وراء يوم يقدمون الاجمل.
ما هو الموقف العالق فى ذاكرتك الإعلامية ؟
المواقف كثيره ولكن الموقف الذي لايزال عالقا في ذهني وهو للاسف موقف سلبي وليس ايجابي فبعض الأشخاص قد حصل على أعلى الشهادات في العلم ولكنه ينقصه أقل الشهادات في التعامل مع الاخرين ، الموقف يتعلق بقيادي في الرئاسه العامه لرعايه الشباب طلبته كضيف فأبدا موافقته باستحياء ومن ثم طلب مني ارسال المحاور له على البريد الالكتروني والاسئله وقال لي بالنص لاتخرج عن هذه الاسئله والمحاور ، وللاسف الشديد كانوا اعضاء اللجنه الذين معه ممنوعون من الخروج الاعلامي فأُجبرنا عليه وليس لدينا خيار فقلنا نعم لك ذلك ، ثم قال لي انه خرج مع الزميل “بدر الفرهود” في برنامجه و وضعوا له الجمهورالمتابع نسبه متدنيه لمصداقية حديثه وهذا لا يجوز ، فقلت له حديثك هو من يحدد تقبل الجمهور له ام لا ، فأتفقنا على موعد محدد وللأسف والله العظيم انه لم يرد باتصال ولا بريد إلكتروني ولا رساله.
وفي النهايه احب ان اشكر بعض الاخوة الزملاء الذي كان لهم فضل بعد الله على مثل
الأساتذه / “عادل عصام الدين” /”غانم القحطاني” /”مهدي المزارقه” /”يحيى مساوى”.